مسئول كبير: وقف التنسيق الأمني ليس تصريحا للعنف والإرهاب"

مسئول كبير: وقف التنسيق الأمني ليس تصريحا للعنف والإرهاب"

  • مسئول كبير: وقف التنسيق الأمني ليس تصريحا للعنف والإرهاب"

اخرى قبل 4 سنة

 

حسب ما ورد في الصحافه الاسرائيليه 

مسئول كبير: وقف التنسيق الأمني ليس تصريحا للعنف والإرهاب"

يقول مسئول في السلطة الفلسطينية إن "وقف التنسيق الأمني ليس تصريحا للعنف والإرهاب" ، وأن قرار السلطة الفلسطينية بتعليق التنسيق مع إسرائيل ليس خطوة هجومية ، ولكن الضم الفعلي للأراضي سيؤدي إلى وضع فوضوي للأطراف.

ولا تنوي الهيئة تفكيك مؤسساتها ، وعلى الرغم من إلغاء الالتزام بالاتفاقيات ، فإنها تعمل على ضمان استمرار عملها في المجالات المدنية والأمنية والسياسية.

موجة احتجاج عنيفة ضد السلطة الفلسطينية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

يقول مسئول فلسطيني رفيع في حديث مع القناة 20: "على الرغم من أننا قررنا وقف التنسيق الأمني والمدني ، فإننا مصممون على منع العنف والأعمال الإرهابية في أراضينا وحتى حماية أي إسرائيلي يدخل بطريق الخطأ إلى السلطة الفلسطينية".

وحسب قوله ، في حالة تعرض إسرائيلي لضيق في أراضي السلطة الفلسطينية ، اتصلت قوات الأمن بالصليب الأحمر لإعادته إلى إسرائيل ، لكنها لن تتصرف بالتنسيق مع الجيش الإسرائيلي.

وشدد على أن "وقف التنسيق الأمني ليس تصريحا للعنف والإرهاب في أراضينا ، ولن نسمح لأي من القوات بالتصرف بعنف حتى في نقاط الاحتكاك مع الجيش الإسرائيلي والمستوطنين". ".

ويقول المسئول الكبير إن قرار السلطة الفلسطينية بتعليق جميع قنوات التنسيق مع إسرائيل ليس خطوة هجومية ، ولكنه إجراء دفاعي يهدف إلى ثني إسرائيل عن نيتها ضم أراض في الولايات المتحدة وغور الأردن: وقال المسؤول الكبير ، وهو أقرب المقربين إلى عباس ، إن فرص العودة إلى العملية السياسية ستنهار.

ويقول المسئول الكبير إن السلطة الفلسطينية عازمة على العودة إلى المفاوضات السياسية ، لكن الضم الفعلي للأراضي سيقضي عليها ويجعل الأطراف في حالة من الفوضى ، وهو ما تريد السلطة منعه.

وأضاف "نقول ان قضية الضم التي تظهر في اتفاقية الائتلاف في اسرائيل وخطاب نتنياهو يمكن ان تسبب كارثة حقيقية وبالتالي تحاول منعها واذا سحبت اسرائيل هذا البند من جدول الاعمال فسنعود الى مسارات التنسيق."

وأوضح المسؤول الكبير في حديثه أن المسؤولين في المنطقة يتساءلون عن المنطق الفلسطيني ومستقبل السلطة في ضوء تعليق التنسيق ، ويكرر ممثلو السلطة أن القرار هو رد فلسطيني على خرق الاتفاقات من قبل إسرائيل وليس بمبادرة من السلطة. كما شددت السلطة الفلسطينية على أنه بالرغم من إلغاء الالتزام بالاتفاقيات الموقعة ، فإن السلطة الفلسطينية لا تعتزم تفكيك مؤسساتها ولا إحداث انسحاب في العملية السياسية ، بل تعمل على ضمان استمرار عملها في المجالات المدنية والأمنية والسياسية ، وتعتبر القرار الأخير خطوة بناءة ، لكنها ترى أن استمرار السلطة الفلسطينية في العمل بالإضافة إلى احتمالات استئناف العملية السياسية ، سيكون من المشكوك فيه ما إذا كانت إسرائيل ستضم أجزاء من أراضيها.

وقال "نحن هنا ولن نذهب إلى أي مكان ويجب على إسرائيل أن تتصرف على النحو الذي تفهمه" ، مشيرا إلى الادعاء بأن إلغاء الاتفاقات يلغي أيضا الأساس القانوني للسلطة الفلسطينية.

تقول مصادر فلسطينية أنه في اجتماع قوات الأمن (الخميس) ، أثيرت أسئلة كثيرة بشأن تطبيق الخطوط التوجيهية والمشكلات التي تخلقها ، ولكن قيل لها إن "هذه ليست خطوة تكتيكية بل استراتيجية فلسطينية كاملة ويجب اتباعها". حضر هذه المناقشة أبو مازن من خلال "مؤتمر فيديو".

وتقول المصادر إن السلطة الفلسطينية ستتبنى "طريقة التنسيق بين إسرائيل وحزب الله" ، بحسب أحد المصادر ، وستتحول إلى الصليب الأحمر في أوقات الأزمات أو العديد من الضحايا. ينطبق إنهاء التنسيق أيضًا على البلديات في السلطة الفلسطينية وعلى جميع المكاتب ، دون استثناء وأي صائغ عاجل سوف يرتفع سيُحال إلى الصليب الأحمر.

في غضون ذلك ، صدرت تعليمات لرؤساء الآليات بالتصرف بحساسية في المستقبل القريب ، وتم منع الشرطة من التحرك باستخدام الأسلحة خارج السلطة أو في زي الشرطة ، في المركبات المدنية أو العسكرية. كما مُنعت فرق الطب الشرعي الفلسطينية ومختبرات المخدرات من العمل خارج أراضي السلطة الفلسطينية ، وتم نقل نقاط التفتيش القريبة من نقاط الاحتكاك ، بشكل رئيسي في القدس الشرقية. وقد صدرت تعليمات حتى للشرطة بالاحتفاظ بقوانين المرور حتى لا تتورط مع الشرطة الإسرائيلية أو جيش الدفاع الإسرائيلي.

في غضون ذلك ، تعين على السلطة الفلسطينية أن تتعامل مع عواقب قرارها بوقف التنسيق الأمني بعد أن بدأت الموجة الأخيرة من الانتهاكات الاستيطانية في السلطة الفلسطينية ، احتجاجا على القيود التي فرضتها السلطة الفلسطينية في معركة كورونا وتحدي السلطة الفلسطينية ، والتي لن يساعدها جيش الدفاع الإسرائيلي. وفي مخيم الدهيشة للاجئين بالقرب من بيت لحم ، اندلع اشتباك بين قوات الأمن الفلسطينية والسكان ، وأصيب اثنان من سكان المخيم في ساقيه على أيدي شرطة السلطة الفلسطينية. وخرج مسلحون في المخيم إلى الشوارع وأطلقوا النار في الهواء مطالبين برحيل أبو مازن.

وفي طوباس ، أحرق شبان الإطارات وألقوا الحجارة على قوات السلطة الفلسطينية التي ردت على إطلاق النار ، بعد أن وقعت مواجهة في اليوم السابق لافتتاح متاجر ليلية.

وفي الخليل ، خرج مئات السكان إلى الشوارع في انتهاك لتعليمات حظر التجول التي فرضتها السلطة الفلسطينية واحتجوا على الحكومة الفلسطينية احتجاجًا على إغلاق المساجد خلال العطلة ، داعين إلى شعارات "الناس يريدون صلاة العيد". في سلفيت ، وقعت اشتباكات أيضًا بسبب مطالبة السكان بإلغاء لوائح حظر التجول ، وقام بيركين بوضع خيمة لقوات الأمن.

בכיר ברשות: “נגן על חיי ישראלים בשטחינו”

בכיר ברשות אומר כי “הפסקת התיאום הביטחוני איננה מתן היתר לאלימות ולטרור” וכי החלטת הרשות הפלסטינית להשעות את התיאום מול ישראל איננה צעד התקפי, אולם סיפוח בפועל של השטחים יביא את הצדדים למצב כאוטי.

הרשות איננה מתכוונת לפרק את מוסדותיה ולמרות ביטול המחויבות להסכמים, היא פועלת להבטיח את המשך תפקודה בתחומים האזרחיים, הביטחוניים והמדיניים.

גל מחאה אלימה נגד הרשות בסוף השבוע.

ברוך ידיד 24/05/20 09:58

 

למרות שהחלטנו לעצור את התיאום הביטחוני והאזרחי הרי שאנחנו נחושים למנוע אלימות ופעולות טרור בשטחינו ואף נגן על כל ישראלי שיקלע בטעות לשטחי הרשות”, כך אומר גורם בכיר מאוד ברשות הפלסטינית בשיחה עם ערוץ 20.

לדבריו, במקרה בו יקלע ישראלי למצוקה בשטחי הרשות, יצרו המנגנונים הביטחוניים קשר עם הצלב האדום כדי להחזירו לידי ישראל, אך לא יפעלו בערוצי התיאום מול צה”ל.

הפסקת התיאום הביטחוני איננה מתן היתר לאלימות ולטרור בשטחינו ולא נאפשר למי מהכוחות לפעול באלימות גם בנקודות החיכוך מול צה”ל והמתנחלים”, הדגיש, “אלא שכעת נעשה זאת בלי לתאם את המהלכים מול צה”ל ואם ידרש, נתאם מול הצלב האדום ונעביר מסרים

-----

הגורם הבכיר אומר, כי החלטת הרשות הפלסטינית להשעות את כל ערוצי התיאום מול ישראל איננה צעד התקפי, אלא צעד של הגנה שנועד להניא את ישראל מכוונותיה לספח שטחים באיו”ש ובבקעה: “אנחנו פועלים כדי לשכנע את ישראל שלא לספח את השטחים, כי לאחר שיסופחו, יתמוטטו הסיכויים לשוב אי פעם לתהליך המדיני”, אמר הבכיר, ששותף למעגל הקרוב ביותר לאבו מאזן.

הבכיר אומר, כי הרשות הפלסטינית נחושה לחזור למסלול המו”מ המדיני אלא שסיפוח בפועל של השטחים יביא לחיסולו ויביא את הצדדים למצב כאוטי, אותו רוצה הרשות למנוע.

אנו אומרים שעניין הסיפוח שמופיע בהסכם הקואליציוני בישראל ובנאום נתניהו עלול לגרום לאסון של ממש ולכן מנסים למנוע אותו ואם תסיר ישראל את הסעיף הזה מסדר היום, נחזור למסלולי התיאום”, אמר.

הבכיר מבהיר בשיחה עמו, כי גורמים באזור תוהים לגבי ההיגיון הפלסטיני ולגבי עתידה של הרשות לאור השעיית התיאום, ונציגי הרשות חוזרים ומסבירים, כי ההחלטה היא תגובה פלסטינית להפרת ההסכמים ע”י ישראל ואיננה יוזמה של הרשות

-----===.

עוד הדגיש איש הרשות, כי למרות ביטול המחויבות להסכמים החתומים, הרשות איננה מתכוונת לפרק את מוסדותיה ולא להביא לנסיגה בתהליך המדיני אלא פועלת כדי להבטיח את המשך תפקודה בתחומים האזרחיים, הביטחוניים והמדיניים והיא רואה בהחלטה האחרונה כצעד קונסטרוקטיבי, אולם, להערכתו, המשך תפקודה של הרשות כמו גם הסיכויים לחידוש תהליך מדיני, יעמדו בספק של ממש אם תספח ישראל חלקים משטחיה.

אנחנו כאן ואיננו הולכים לשום מקום ועל ישראל לפעול כפי שהיא מבינה”, אמר הבכיר בהתייחסו לטענה כי ביטול ההסכמים מבטל גם את הבסיס החוקי לרשות הפלסטינית.

ממקורות פלסטינים עולה, כי בישיבת מנגנוני הביטחון (חמישי) עלו שאלות רבות לגבי ביצוע ההנחיות והבעיות שהן יוצרות, אלא שנאמר לנוכחים כי “אין מדובר בצעד טקטי אלא באסטרטגיה הפלסטינית שלמה ויש לפעול בהתאם”. אבו מאזן נכח בדיון זה באמצעות “הוידאו קונפרנס”.

עוד עולה ממקורות, כי הרשות תאמץ את  “שיטת התיאום הנהוגה בין ישראל לחזבאללה”, כדברי אחד המקורות, ותפנה לצלב האדום במצבי משבר או באירועים רבי נפגעים. הפסקת התיאום חלה גם על עיריות ברשות ועל כלל המשרדים, ללא יוצא מן הכלל וכל צורף דחוף שיעלה יופנה לצלב האדום

 

בתוך כך הונחו ראשי המנגנונים לנהוג ברגישות בתקופה הקרובה ועל השוטרים נאסר לנוע עם כלי נשק מחוץ לתחומי הרשות או במדי משטרה, בכלי רכב אזרחיים או צבאיים. עוד נאסר על צוותי המז”פ הפלסטינים ועל מעבדות הסמים לפעול מחוץ לשטחי הרשות ומחסומים הקרובים לנקודות החיכוך הוזזו ממקומם, בעיקר במזרח ירושלים. שוטרים אף הונחו להקפיד על חוקי התנועה כדי שלא להסתבך עם משטרת ישראל או צה”ל.

בינתיים נאלצת הרשות להתמודד עם השלכות החלטתה להפסיק את התיאום הביטחוני לאחר שביממה האחרונה החל גל של הפרות הסדר בשטחי הרשות, במחאה על מגבלות התנועה שהטילה הרשות במסגרת מאבקה בקורונה והן מאתגרות את הרשות, שלא תסתייע כעת בצה”ל. במחנה הפליטים דהיישה שליד בית לחם פרץ עימות בין מנגנוני הביטחון הפלסטיניים לתושבים ושניים מתושבי המחנה נפצעו ברגליהם מירי שוטרי הרשות. חמושים במחנה יצאו לרחובות ולירות באוויר וקראו להסתלקותו של אבו מאזן.

בטובאס שרפו צעירים צמיגים וידו אבנים לעבר כוחות הרשות שהשיבו בירי, לאחר שיום קודם לכן אירעו עימותים בעקבות פתיחת חנויות בשעות הלילה.

בחברון יצאו מאות תושבים לרחובות תוך הפרת הוראות העוצר שהטילה הרשות והפגינו מול משרדי השלטון הפלסטיני במחאה על סגירת המסגדים בזמן החג, וקראו סיסמאות “העם רוצה את תפילות החג”. גם בסלפית אירעו עימותים בשל דרישת התושבים לבטל את תקנות העוצר, ובבורקין הוצת אוהל של מנגנוני הביטחון.

•          

 

التعليقات على خبر: مسئول كبير: وقف التنسيق الأمني ليس تصريحا للعنف والإرهاب"

حمل التطبيق الأن